الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (5): {وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ}.جملة الشرط معطوفة على جملة (إِنَّ الَّذِينَ)، والمصدر المؤول من أنَّ وما بعدها فاعل بـ(ثبت)، واسم (كان) يعود على الضمير المفهوم مِنْ (صبروا)، أي: لكان الصبر. الجار (لهم) متعلق بـ (خيرا). .إعراب الآية رقم (6): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ}.جملة الشرط مستأنفة جواب النداء، والمصدر (أن تصيبوا) مفعول لأجله، أي: خشية. .إعراب الآية رقم (7): {وَاعْلَمُوا أَنَّ فِيكُمْ رَسُولَ اللَّهِ لَوْ يُطِيعُكُمْ فِي كَثِيرٍ مِنَ الأَمْرِ لَعَنِتُّمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ}.جملة (واعلموا) معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة الشرط (لو يطيعكم) حالية من الضمير في (فيكم)، الجار (من الأمر) متعلق بنعت لـ(كثير)، وجملة (ولكن الله حبَّب) معطوفة على جملة (يطيعكم)، (هم) ضمير فصل، وجملة (أولئك هم الراشدون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (8): {فَضْلا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً}.(فضلا) نائب مفعول مطلق، أي: تفضَّل فَضْلا الجار (من الله) متعلق بنعت لـ (فضلا). .إعراب الآية رقم (9): {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ}.جملة الشرط مستأنفة، (طائفتان) فاعل بفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (اقتتلوا) مفسرة، وجملة (فإن بَغَتْ) معطوفة على المستأنفة. وجملة (فإن فاءت) معطوفة على جملة (بَغَتْ). .إعراب الآية رقم (10): {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.جملة (فأصلحوا) معطوفة على المستأنفة: (إنما المؤمنون إخوة)، وجملة (لعلكم ترحمون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (11): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.جملة (لا يسخر) جواب النداء مستأنفة، الجار (من قوم) متعلق بـ (يسخر)، جملة (عسى أن يكونوا) مستأنفة، و(أن) وما بعدها فاعل (عسى) التامة، الجار (منهم) متعلق بـ (خيرا). قوله (ولا نساء): اسم معطوف على (قوم)، الجار (من نساء) معطوف على (من قوم)، ويتعلق بما تعلق به، وجملة (عسى أن يكنَّ) مستأنفة، والمصدر المؤول (أن يكنَّ) فاعل (عسى)، جملة (بئس الاسم) مستأنفة، وفعل ماض وفاعل، و(الفسوق) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هو الفسوق، وجملة (هو الفسوق): تفسيرية لـ(الاسم)، الظرف (بعد) متعلق بالمصدر (الفسوق)، وجملة (ومن لم يتب) مستأنفة، (هم) ضمير فصل. .إعراب الآية رقم (12): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ}.(كثيرا) مفعول به، الجار (من الظن) متعلق بنعت لـ (كثيرا)، جملة (أيحب أحدكم) مستأنفة، والمصدر المؤول مفعول به، (ميتا) حال من (أخيه)، جملة (فكرهتموه) معطوفة على فعل محذوف تقديره: عرض عليكم ذلك فكرهتموه، وجملة (عرض) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (13): {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}.(شعوبا) مفعول ثانٍ، والمصدر المؤول المجرور (لتعارفوا) متعلق بـ (جعلناكم)، الظرف (عند) متعلق بـ (أكرمكم). .إعراب الآية رقم (14): {قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا}.جملة (قل) مستأنفة، جملة (ولكن قولوا) معطوفة على جملة (لم تؤمنوا)، وجملة (ولما يدخل) حالية، وجملة (وإن تطيعوا) معطوفة على جملة (لم تؤمنوا)، (شيئا) مفعول ثانٍ. .إعراب الآية رقم (15): {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ}.(الذين) خبر (المؤمنون)، (هم) ضمير فصل، وجملة (أولئك الصادقون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (16): {قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.جملة (والله يعلم) حالية، جملة (والله عليم) مستأنفة، الجار (بكل) متعلق بـ (عليم). .إعراب الآية رقم (17): {يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}.المصدر (أن أسلموا) مفعول به، جملة (بل الله يَمُنُّ) مستأنفة، والمصدر (أن هداكم) مفعول به، وجملة (إن كنتم صادقين) مستأنفة جواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. .إعراب الآية رقم (18): {إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}.جملة (والله بصير) معطوفة على المستأنفة: (إن الله يعلم)، الجار (بما) متعلق بـ (بصير). .سورة ق: .إعراب الآية رقم (1): {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ}.(والقرآن) مقسم به مجرور متعلق بأقسم المقدر. .إعراب الآية رقم (2): {بَلْ عَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ}.المصدر المؤول من (أن) وما بعدها منصوب على نزع الخافض، أي: من المجيء، الجار (منهم) متعلق بنعت لمنذر، جملة (فقال الكافرون) معطوفة على جملة (عجبوا). .إعراب الآية رقم (3): {أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ}.(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المحذوف نرجع، جملة الشرط مستأنفة في حيز القول، وجملة (ذلك رجع) مستأنفة في حيز القول. .إعراب الآية رقم (4): {قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ}.جملة (قد علمنا) مستأنفة، الجار (منهم) متعلق بـ (تَنْقُص)، وجملة (وعندنا كتاب) حالية. .إعراب الآية رقم (5): {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ}.جملة (كذَّبوا) مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، وجملة (فهم في أمر) معطوفة على جملة (كَذَّبوا). .إعراب الآية رقم (6): {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ}.جملة (أفلم ينظروا) مستأنفة، وجملة (كيف بنيناها) بدل اشتمال من (السماء)، الظرف (فوقهم) متعلقة بحال من (السماء). و(كيف) اسم استفهام حال من الضمير الهاء، وجملة (وما لها من فروج) معطوفة على جملة (بنيناها)، و(ما) نافية، و(فروج) مبتدأ، و(من) زائدة. .إعراب الآية رقم (7): {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ}.الواو مستأنفة، (الأرض) مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (مَدَدْناها) تفسيرية،وجملة (وألقينا) معطوفة على المقدرة مَدَدْنا، الجار (من كل) متعلق بنعت لمفعول (أنبتنا) المحذوف أي: أنبتنا نباتا كائنا من كل. .إعراب الآية رقم (8): {تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ}.(تبصرة) مفعول لأجله، الجار (لكل) متعلق بنعت لـ(ذكرى). .إعراب الآية رقم (9): {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا}.جملة (نزلنا) معطوفة على جملة (مددنا) المقدرة في الآية (7). .إعراب الآية رقم (10): {وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ}.(النخل) معطوفة على (حب)، و(باسقات) حال، وجملة (لها طلع) حال ثانية من (النخل). .إعراب الآية رقم (11): {رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا كَذَلِكَ الْخُرُوجُ}.(رزقا) مفعول لأجله، الجار (للعباد) متعلق بنعت لـ (رزقا)، جملة (أحيينا) معطوفة على جملة (أنبتنا) في الآية (9)، وجملة (كذلك الخروج) مستأنفة، الجار (كذلك) متعلق بالخبر. .إعراب الآية رقم (12): {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ}.جملة (كذَّبت) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (14): {وَأَصْحَابُ الأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}.جملة (كلٌ كذب) حالية من المتقدمين، وجملة (فحقَّ وعيد) معطوفة على جملة (كل كذب)، و(وعيد) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة. .إعراب الآية رقم (15): {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ}.جملة (أفعيينا) مستأنفة، وجملة (بل هم في لبس) مستأنفة، الجار (من خلق) متعلق بنعت لـ(لَبْس). .إعراب الآية رقم (16): {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}.الواو مستأنفة، جملة (نعلم) خبر لمبتدأ محذوف أي: ونحن نعلم، والجملة حالية، وجملة (ونحن أقرب) معطوفة على جملة (ونحن نعلم)، والجارَّان: (إليه)، (من حبل) متعلقان بـ (أقرب). .إعراب الآية رقم (17): {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ}.(إذ) ظرف متعلق بـ (أَقْرَبُ)، الجار (عن اليمين) متعلق بخبر مقدم للمبتدأ (قعيد)، وجملة (عن اليمين... قعيد) حال من (المتلقيان). .إعراب الآية رقم (18): {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}.جملة (ما يلفظ) مستأنفة، و(قول) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (لديه رقيب) حال من فاعل (يلفظ). .إعراب الآية رقم (19): {وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ}.جملة (وجاءت) مستأنفة، الجار (بالحق) متعلق بحال من (سكرة)، جملة (ذلك ما كنت) مقول القول لقول مقدر مستأنف أي: ويقال له في ذلك الوقت. |